الفرقة الخامسة: المسرح الجامعي في الجزائر/المسرح الأكاديمي / رئيس الفرقة: د رمضاني حمدان صديق Laboratoire
Arts et Langues Sidi Bel Abbès 127 vues Référence : 1716Localité : Sidi Bel Abbès
Degré d’importance de la contribution: Nous contacter
وصف موضوع البحث:
اجتهد بعض المسرحيين الجزائريين في إيجاد صيغة جديدة لتأطير الفرق المسرحية وفق القوانين الرسمية الصادرة في الجريدة الرسمية فبرزت إلى الوجود هياكل مسرحية سميت بالمسرح الحر أو المبادرة الحر وهي عبارة عن تيار مسرحي مستقل عن الدولة فكل فرقة حرة في إدارة شؤونها الداخلية واقتراح مشروعها الفني يقوم على تمويل الذاتي حتى تكون الأفكار المطروحة على الركح بعيد عن كل هيمنة فكرية أو توجيه إيديولوجي سياسي يخدم إطارا معينا . من أبرز الكتاب والفنانين الذين استفادوا من هذه التجربة نذكر مثلا عبد القادر علولة وزياني شريف عياد فأسس الأول تعاونية أول ماي المسرحية 1988 التي تمخضت عن ميلاد أول عمل وهو الأجواد أما الثاني فقد انشأ تعاونية مسرح القلعة سنة 1989 مع احمد بن قطاف وأشهر أعماله العيطة ومن ثم انتشرت التعاونيات عبر كل الولايات لتشمل المحترفين والهواة معا . إن الميل إلى إنشاء هذه التعاونيات ناتج عن الظروف الاجتماعية والسياسية التي كانت تمر بها الجزائر حيث أراد هؤلاء الفنانون التخلص من بيروقراطية المؤسسة المسرحية التابعة للدولة والتي عرقلت ديناميكية الحركة المسرحية بالجزائر بالإضافة إلى البحث عن قوى جديدة لتحقيق مداخيل مالية فوقع بذلك الخلط بين ما هو فني وما هو تجاري مما أثر سلبا على النصوص والعروض المسرحية حيث غلب على أكثرها الطابع التسويقي والترفيهي على حساب القيم الجمالية التي تميز العمل المسرحي.